تنمية بشريةعلم نفس

سوف تتقدم فى العمر ولكن لن تصبح أكثر حكمة

سوف يتقدم بك العمر ، ولكنك لن تصبح بالضرورة أكثر حكمة.

هنـاك افتراض بأنه كلما تقـدم بنا العمـر أصبحنا أكثر حكمـة ، ولكن هذا ليس صحيحـا بالضرورة ، القانون هو أننا قد نبقى كما نحن – قد نظل نقترف أخطاء . ولكننـا فقط سوف نقترف أخطاء جديدة – أخطاء مختلفة ، هذا كل ما في الأمر .

سـوف نتعلم من التجـارب ، وقد لا نقدم على الأخطاء نفسهـا ثانية ، ولكننا سوف نقتـرف أخطـاء جديدة تمامـا ، والتي سوف تكـون في انتظارنا لـكـي تسقطنا في شراكهـا .

ولكن السر هو قبول ذلك وعدم محاسبة نفسك وتوبيخها عندما تسقط فريسـة أخطاء جديدة . إن القانون في واقع الأمر هـو : كن مترفقا بنفسك عندما تسقط في مثل هذه الأخطاء .

كن متسامحا ومتقبلا أن هذا يمثل جزءا من التقدم في العمر الذي يجب ألا يكون ملازما لاكتساب الحكمة .

بالنظر إلى الماضي ، قد تكون لدينا القدرة على رؤية الأخطاء التي سقطنا فيها ، ولكننـا مع ذلك لا نملك القـدرة على رؤية الأخطاء التي ما زالت في انتظارنا ؛ لأن الحكمـة لا تعني عـدم اقتراف الأخطاء ، وإنما تعلم كيفيـة الإفلات منها بكرامتنا وسلامتنا العقلية .

عندمـا نكون صغارا ، سوف يبـدو أن التقدم في العمر شيء يحـدث لكبار السن . ولكنه شيء يحدث لنا نحن أيضا ، وليس أمامنا خيار إلا أن نستسلم ، وننخرط في الواقع .

مهما كان ما نفعله ، ومهما كانت حقيقتنا وشخصيتنا ، فإن الحقيقة هي أنه سوف يتقدم بنا العمر.

كماأن كل مظاهر التقدم في العمر سوف تبدو أكثر سرعة كلما تقدمنا في العمر.

يمكنك أن تنظر إلى الأمر بهذه الطريقة كلما تقدمت في العمر وكلما ازدادت مرونتنا زاد لدينا حب المغامرة.

واحتواء أغوار جديدة ، واقتراف أخطاء بالطبع .

الحياة ، ومن ثم الرغبة في إدأن الحكمة لا تعني عدم اقتراف الأخطاء ، وإنما تعلم كيفية الإفلات منها بكرامتنا وسلامتنا العقلية . طالمـا ننظر إلى الماضي ، ونرى أوجه قصورنا ، ونعقد العزم على عدم تكرار هذه الأخطاء ، فهذا هو كل ما علينا عمله . تذكر أن أية قواعد يمكن أن تنطبق عليك سوف تنطبق أيضا على الجميع من حولك . إن الجميع من حولك سوف يتقدمون في السن أيضا ، ولكنهم لن يزدادوا حكمة بالضرورة .

وبمجرد أن تقبل هذا فسوف تكون أكثر تسامحا ، وأكثر ترفقا بالآخرين وبنفسك .

الوقت خير مـداو والأشياء سوف تتحسن كلمـا تقدمت في العمر . فإنك كلمـا اقترفت أخطاء بالفعل قلت فرصتك في اقتراف أخطاء جديدة . ولكن الشـيء الأفضل هـو أنـك إن اقترفت الكثير من الأخطـاء وتخطيتها وحسمتها في وقت مبكر من حياتك ، فسوف تزداد مهمتك سهولة في وقت لاحق ؛

 

وهذا هو معنى الشباب في واقع الأمر أو مغزاه . إنها فرصتك في اقتراف الأخطاء ، بحيث تنحيها عن طريقك إلى الأبد .

من كتاب قواعد الحياة ل ريتشارد تمبلر

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: يمنع النسخ من هذا الموقع