تنمية بشريةعلم نفس

هل هناك ما يسمى بالمناعة النفسية ؟

الناس يمتلكون أجهزة مناعة ضد الأمراض الجسمية، ولكن معظمنا لا يعرف أننا نمتلك أجهزة مناعة ضد الأمراض النفسية، فكما ان بعضنا يصاب بالانفلونزا بداية الشتاء ولا يصاب بها آخر حتى لو أمطرت الدنيا ثلجا، كذلك الحال مع المناعة النفسية التي تعني قدرة الجسم على التصدي لمعظم الأمراض النفسية والعصبية.

يقول الدكتور قاسم حسين صالح، رئيس الجمعية النفسية العراقية أن الأبحاث والدراسات أكدت أنه كلما قويت المناعة النفسية للجسم قلّ حدوث الأمراض النفسية، وكلما قلّت الأمراض النفسية قلّت الأمراض العضوية، وأن الكثير من الأمراض النفسية تؤدي إلى أمراض عضوية، والكثير من الأمراض العضوية سببها أمراض نفسية.

وأضاف أن البعض يولد بجهاز مناعة قوي ضد الامراض الجسمية وآخرون يصابون بها بمجرّد (عطسة) من المقابل، كذلك الحال مع المناعة النفسية وكل واحد وحظه.

وقال الدكتور قاسم حسين صالح، أن الانسان يستطيع أن يقوّي جهاز مناعته النفسي بنفسه، واليك الوصفة:



 عزز ثقتك بنفسك وكن واقعيٱ

في تقييم قدراتك وإمكاناتك ومهاراتك.لا تبالغ فيها ولا تقلل من قيمتها..وضع لك هدفا يتماشى معها ولا يفوقها كي لا تصاب بالاحباط.

وإذا كان هدفك بعيد المدى..قسّمه لأهداف قصيرة، وكافيء ذاتك على كلّ هدف تنجزه بأن تقضي سهرة مع عائلتك..أصدقائك، أو تناول وجبة طعام تحبها..ما يجعل ذاتك تشعر أنك تمنحها تقديرٱ يشجعها ويدفعها للأمام.

كن يَقِظًا لكل ما يحيط بك

 أحصر الأشخاص والمواقف والأحداث التي تُحفِّزك وتشعرك بالضغط وتَجنَّبها قدرَ الإمكان، ولا يعني ذلك أن تكون جبانًا وغير قادر على المواجهة، وإنما يعني تفادي ما يُمكن تفاديه دون خسائر.

تَجنَّب الإرهاق، ولا تعمل لفترات طويلة

خذ قسطًا من الراحة عندما تعمل لفترة طويلة، وتذكَّر أن المهم هو جودة ما تُنتِجه لا كَمُّ ما تُنتِجه.

تعلَّم كيف تكون مرنًا في تعاملك مع ضغوط الحياة

 ولا تسمح لها بأن تشوِّه مظهرك وتُفقِدك طبيعتك. وقدّر أن هنالك أشخاصا ومواقف وظروفا تفرض نفسها عليك فرضٱ، وأنك مهما بذلت من جهد فسيطرتك عليها محدودة، وأنك تحتاج الى الصبر والمرونة.

أحسن الظن بالآخرين وكن إيجابيٱ

 وحاول أن تلتمس لهم الأعذار. سامحهم لأن ذلك يدعم مناعتك، وتذكر قولنا الماثور (ربّ ضارّة نافعة) ما يعني أن تنظر دائما للجوانب الإيجابية من المحن التي تمر بها.

إضحك من قلبك وانسَ الهموم والمتاعب

تشير الدلائل إلى أن الضحك يرفع الروح المعنوية ويضاعف من قدرة الجسم على تفادي بعض الأمراض.. فالتجارب أثبتت أن من يتابعون البرامج المسلّية والمضحكة يتمتعون بقدرة فائقة في الحفاظ على جهازهم المناعي.

تمتع بحياة عاطفية سليمة

 وكن قادرا على ان تعطي في الحب أكثر مما تأخذ.. واختر شريكك المناسب وتبادل معه المشاعر بتلقائية.

ضاعف عدد معارفك وعزز روابطك الاجتماعية

 تعرّف على المزيد من الأصدقاء، واقضِ معهم أطول فترة ممكنة، وضاعف نشاطك الاجتماعي بالاشتراك في أعمال تطوعية أو حضور ندوات وأمسيات أدبية.

واشار الدكتور قاسم حسين صالح، رئيس الجمعية النفسية العراقية إلى أن ما سبق يُعَد وقاية نفسيَّة، لكنها وحدها لا تغني، فهناك جانب بيولوجي عليك مراعاته، حيث يحتاج جسدك للراحة والنوم، من ست إلى ثمان ساعات يوميًّا، فللنوم والراحة تأثير قوي على صحة الفرد وقدرته على مواجهة الضغوط النفسية، وهناك أيضًا ممارسة الرياضة وأسهلها المشي في الأماكن المفتوحة.

وتابع قائلا:

هناك معلومة لا يعرفها كثيرون هي أن نوع الغذاء الذي نتناوله له علاقة بالمناعة النفسية، فهنالك أغذية تضعفها واغذية تقويها. وبدون الدخول في التفاصيل، اتبع هذه القاعدة العامة:

تناوَل من كلِّ الأصناف باعتدال وتنوُّع، تحصل على الفائدة مكتملة..ولتكن بوجبات متوازنة وبكميات معتدلة، ولا تنشغل بالمواقع الالكترونية الخاصة بالاغذية والعناوين الجذابة التي تخصص فواكه دون غيرها،فكل الفواكه والخضروات الطازجة لها مفعول السحر في تقوية المناعة النفسية.


مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يمنع النسخ من هذا الموقع