أخبار العالممعارف عامة

عن دول العالم

لا يمكن تحديد عدد دول العالم بشكلٍ دقيق؛ بسبب وجود دول مستعمرة من قِبل دول أخرى، وأراضي متنازع عليها مثل تايوان التي أعلنت استقلالها على الرغم من تصريح جمهورية الصين الشعبية بسيطرتها عليها، وقطاع غزة، والضفة الغربية، وجزر باراسيل، والصحراء الغربية، وجزر سبراتلي، والقارة القطبية الجنوبية.

ولقد اُصطلح على تحديد عدد دول العالم بناءً على الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة التى يبلغ عددهم 193 دولة.

إضافةً إلى الفاتيكان وفلسطين اللذان يُعدان مراقبان وليسا عضوان في المنظمة، وهكذا يُصبح عدد دول العالم 195 دولة.

تُعدّ دولة جنوب السودان أحدث دولة في العالم؛ حيث إنّها استقلت عن السودان بتاريخ 9 يوليو 2011م.ولقد تم استحداث 29 دولة جديدة منذ عام 1990م إلى الآن؛ أغلبها ظهر بسبب انهيار الاتحاد السوفيتي الذي نتج عنه 14 دولة جديدة، وانهيار يوغوسلافيا سابقاً التي نتج عنها سبع دول جديدة، كما أنّ كوسوفو استقلت عن صربيا في عام 2008م.

أكبر دول العالم وهي:

روسيا: تُعدّ روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 17.098.242 كيلومتر مربع، تنقسم إلى 16.377.742 كيلومتر مربع مساحة اليابسة، و720.500 كيلومتر مربع مساحة المياه، وهي موطن لـ 138.082.178 نسمة.

كندا: تُعدّ كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 3.8 مليون ميل مربع (9.842 مليون كيلومتر مربع)، ومن أهم المدن في الدولة: فيكتوريا، وأوتاوا، وكيبيك، وتورنتو، ومونتريال.

ومن معالم الجذب السياحي الرئيسية في كندا أبراج سي إن، وفانكوفر أكواريوم، وشلالات نياجرا، ومتحف رويال تايرل.

معلومات عن بعض دول العالم :

نسبة الأميّة في جُزر المالديف لا تتجاوز 2 %.

تعتمد روسيا البيضاء في اقتصادها علی القِطاع الزراعيّ، كـَزِراعة القمح، البطاطا، الشوفان، القنب والكتان.

لا يًمكنكَ تسمية طفلك في هنغاريا ما لم توافق الحكومة عليه، حيث يوجد في هنغاريا قائمة بأسماء الأطفال الّذي يُمكنكَ تسميتها. ولكن إذا أردت تسمية طفلك بخِلاف هذه القائمة، فيجب عليك أن تُقدّم طلب أولاً. 

تُعتبر اللغة البنغاليّة اللغة الرسميّة في بنغلاديش، ويليها اللغة الأرديّة والإنجليزيّة.

تُعتبر مدينة “كراتشي” أكبر المُدن في الباكستان.

تُعتبر السويد من البلاد المُسالمة جداً، حيث أنَّها لم تُشارك في أي حرب منذ حوالي 1814 للميلاد.

تُعتبر الفلبين المورد الأكبر للمُمرضين الأجانب على مستوى العالم. ويتمّ منح أكثر من ثلثّي درجات الماجستير للنّساء في الفلبين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يمنع النسخ من هذا الموقع