أخبار العالم

إزاى توفر مصروفات مالهاش لازمة ؟







إن أصبحت واعيا بأوجه الانفاق، حتما ستُصبِح قادرا على التمييز بين ما تحتاجه فعلا وبين ما تريده! فما تحتاجه أهم، وما ترغب فيه يكون أقل أهمية وربما تستغني عنه تماما إن دعت الضرورة.


تغيير قناعاتك والابتعاد عن الإسراف والتبذير والتحول باتجاه الترشيد والادخار واتباع سياسات واعية قادرة على تحقيق التوازن بين الإنفاق والدخل، سيساعدك كثيرٱ بصدد الادخار.


تزيد ثقافة الادخار من القدرة على وضع سياسة إنفاقية متوازنة، تلبي الاحتياجات، وتمنح هامشاً إدخارياً من الراتب الشهري.


إذا أصبح لديك وعي شرائي واستطعت تبني نمط استهلاكي واعي، تأكَّد أنك ستنجح في ادخار أموال لم تكن لتصدق انك قادر على توفيرها.



راجع نفسك بشكل دورى بل يومى وإسألها :

.

هل من الضروري أن تمر على المقهى في الصباح؟ هل من المهم أن تبتاع الصودا والوجبات الخفيفة؟ ما رأيك أن تعد القهوة في منزلك، يكلف كوب القهوة في المنزل أقل من جنيهين فقط! كما يمكنك أن توفر في سعر المياه الغازية إذا ابتعتها بالجملة من المتجر. هل من الضروري حقًا أن تدخل جميع الأفلام في السينما، وما يصاحب سعر تذاكر الأفلام من الفشار أو المواصلات كل شهر؟ هل تفقدت مكتبتك لتبحث عن أية أفلام، أو حسبت تكلفة استخدام نتفليكس عبر الإنترنت؟ تلك الخطوات سريعةً وأغلبها تصبح جزءًا أساسيًا من حياتك مع التعود. ستشعر بألم نفسي في بادئ الأمر، ولكن عندما ترى المال الذي وفرته، ستلاحظ فارقًا كبيرًا على الفور.

قلل استهلاك الكهرباء في الصيف: عندما تغادر المنزل، اضبط منظم الحرارة على وضع “الخروج”. لا تضبطه على وضع بعيد جدًا عن الوضع المريح بالنسبة لك حتى لا يستغرق وقتًا طويلًا في العودة إليه عندما تصل إلى المنزل: تُعتبر 27° مئوية درجةً مناسبةً في فصل الصيف. سيساعدك منظم الحرارة القابل للبرمجة في ذلك.


هل تحتاج إلى الآلاف من القنوات وكل قناة باشتراك خاص، بالإضافة إلى الباقات عالية الدقة؟ يمكنك أن توفر تلك الإضافات على فاتورتك كل شهر عبر مشاهدة قنوات التلفاز المجانية، كما أن ذلك سيجنبك إضاعة وقتك وتجنب شراء الأشياء غير الضرورية. إذا أردت توفير المال، فتفحص أولوياتك عن كثب. بالنسبة لهاتفك، اختر الخدمة حسب استخدامك. إذا كنت تجري مكالمات بعيدة المدى مع الأصدقاء والعائلة، فإن الباقات غير المحدودة ستوفر عليك الكثير من المال. على الصعيد الآخر، إذا كانت مكالماتك محليةً، فيمكنك أن تتدبر أمورك عن طريق الخيارات العادية. بما أن هاتفك الخليوي يمتلك خاصية المكالمات بعيدة المدى، يمكنك أن تتخلى عن هذه الخاصية إذن من خطك الأرضي. استغل بعض خدمات الإنترنت، مثل: برنامج سكايب (بالإنجليزية: Skype) وجي شات (بالإنجليزية: gChat) (من جوجل) وويندوز لايف (بالإنجليزية: Windows live)! تسمح لك تلك التطبيقات بإجراء مكالمات فيديو مجانية مع الآخرين، كما أنها تسمح لك بإجراء مكالمات قليلة التكلفة للهواتف الخليوية والخطوط الأرضية من حاسوبك – متضمنةً المكالمات الدولية أيضًا.



الحياة تحدث بها الكثير من الأحداث سواء السعيدة او الحزينة مثل المرض او الموت او فقدان الوظيفة او كوارث طبيعية او حوادث او سرقة وغيرها الكثير لذا يجب توفير بعض المال وكما يقول المثل الشهير القرش الأبيض لليوم ( اللى مش أبيض) فالمال المدخر يساعد في الأوقات الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يمنع النسخ من هذا الموقع