التربيةتنمية بشريةعلم نفس

ما معنى الشخصية الإيجابية ؟

قد يمر الشخص بالعديد من المواقف الصعبة، ولكن يتّصف الشخص الإيجابي بقدرته على التكيف مع الأحداث، والمرونة في التعامل مع الأمور المختلفة، والقدرة على الحفاظ على سير الروتين اليوميّ أثناء التعامل مع النكسات والصعوبات، إلى جانب عدم إغفال الآخرين أثناء تلك الظروف، والعمل على تقديم الرعاية ومنحهم الاهتمام اللازم.


كما يتعلم من أخطائه ويتجاوز الصعوبات، ويتقبل الموضوع كما هو، ولا يسرف في التفكير بما حدث من أمور سيئة.

ويمكن تعريف التفكير بإيجابية على أنّه عملية نشطة مستمرة تتطلب ذهناً نشطاً، حيث يعد جانباً مهماً يدل على ثبات الموقف الإيجابيّ، ففي نهاية اليوم ينبغي منح النفس حديثاً ينظر في الأحداث الجدية والتفاصيل اليومية التي جرت مع الآخرين والتفكير بها، وإظهار الامتنان لها، الأمر الذي يولّد مشاعر إيجابية في النفس.


يُساعد التركيز في العمل على تحقيق الهدف وتوجيه العواطف والأفكار في مُحاولة إنجازه على بناء شخصية قوية، من خلال تحفيز النفس وترتيب الأفكار والتنفس بشكل عميق والتفكير بشكل جيد وتصور بعض المواقف قبل حدوثها لمعرفة ما يجب فعله والتركيز عليه بشكلٍ كبيرٍ.



يُساهم اتخاذ القرارات الشخصية بشكل منفصل على بناء شخصية إيجابية، حيثُ يجب الاعتماد على الذات في اتخاذ القرارات المختلفة، حتى وإن كانت قرارات لا تؤدي نهايتها إلى نتيجة عُظمى، حيثُ يتم تعويد النفس على الاعتماد على الذات وإمكانية اتخاذ القرارات المستقبلية بشكل جيد ومنفصل بالرغم من إمكانية استشارة الآخرين إن لزم الأمر.


ويمكن للشكوك الذاتية أن تسيطر على جميع صفات الشخصيّة الإيجابية، وتمنعها من الظهور، وتحرم صاحبها فرصة التميّز أمام الآخرين، كأن يبدأ الشخص في نقد ذاته، وإحباطها باستخدام عبارات سلبيّة وغير بنّاءة كأن يقول: ماذا سيقول الآخرون عني؟ أو هل سيبدؤون بالسخرية منّي؟ وسيؤدّي هذا الأمر إلى توليد مستوى متدني من الثقة بالنفس، وتزايد مشاعر الخوف من التحدّث أو التعامل ضمن الجماعة، فتتراجع إيجابية هذه الشخصية تدريجيٱ.


بما أنّ الآخرين لا يمكنهم تحديد ومعرفة ما يجري في نفس الشخص، فمن المهم وضع حدود واضحة ومعلومة لكيفيّة التعامل معهم، ويكون ذلك من خلال التصرّف بحزم وجديّة عند تخطّيهم لأيّ من هذه الحدود مع ضرورة المحافظة على مستوى جيّد من الاحترام بينهم، وحالما يتعرّف الآخرون على هذه الحدود والضوابط، يمكن بذل المزيد من الجهد والتعاون معاً من أجل التوصّل إلى طريقة مريحة للتعامل والتفاعل معاً.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يمنع النسخ من هذا الموقع