تنمية بشريةعلم إجتماععلم نفس

لماذا يتجنب بعض الناس بعض الناس ؟

هناك أشخاص يتميزون بجذب الناس إليهم وحب الكثيرين لهم من مقربين وأصدقاء وزملاء، وعلى غرار أخرين هناك أشخاصًا آخرين لا يحبهم أو يتعاطف معهم أحد وينفر الكثير منهم، ويبتعد الناس عنهم حتى وإن كانت المعاملات طفيفة، وترجع كل هذه الأمور لوجود ممارسات وتصرفات بشأنها جذب الآخرين أو نفرهم، وتشمل تلك الأفعال بعض الممارسات التي نؤديها يوميًا.

ومن الأفعال والتصرفات التي يمكن أن تجعل الأخرين ينفرون منا، نظرًا لسوء التعاملات الشخصية أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تلك المواقف على النحو التالي..

ـــ إضافة الكثير من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي
كشف بحث علمي أن نشر الكثير من الصور عبر الصفحات الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي يضر بالعلاقات الاجتماعية.

ـــ نسبة عدد الأصدقاء المضافين عبر مواقع التوصل الاجتماعي
أكدت دراسة أخرى أن هناك أشخاص يحددون رغبة التصادق مع شخص وفقًا لعدد الأصدقاء المضافين لديه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لا يتجه الكثيرين لأصحاب الصداقات القليلة.

ـــ نشر صورة شخصية تم التقاطها من مسافة قريبة على مواقع التواصل
إذا كنت من هواة نشر صور شخصية لنفسك تم التقاطها من مسافة قريبة على مواقع التواصل، فربما عليك الانتباه، حيث أفاد بحث علمي بأن الصور التي يتم التقاطها من على مسافة تقدر بنحو 45 سنتيمترا، تعتبر أقل جاذبية مصداقية، وتبعد الآخرين عن صاحبها، على عكس الصور التي يتم التقاطها من مسافة 135 سنتيمترا.

ـوبعيدٱ عن مواقع التواصل، وفى الممارسات العامة أكدت الدراسات أن البوح بأمور خاصة في بداية العلاقة مع أحد،
وفقا لعلماء النفس، فإن الكشف عن أمور شخصية للغاية، وأنت في مرحلة التعارف بشخص ما، يمكن أن يجعلك تبدو وكأنك فاقد الإحساس بالأمان، كما يقلل درجات حب الناس إليك، ونصح العلماء بالتحدث في أمور لا تمثل سرية كبيرة مثل ذكريات الطفولة.

ـكذلك كثرة توجيه الأسئلة للآخرين
هناك بعض الأشخاص يعانون من الخجل أو القلق الاجتماعي مما يجعلهم يوجهوا الأسئلة للآخرين بكثرة دون التحدث عن أنفسهم، ورجوعًا لدراسة علمية فإن هذه الاستراتيجية تعد غير جيدة لبدء علاقة مع شخص أخر.

كذلك إخفاء المشاعر؛
أوضحت دراسة علمية، أن التعبير عن المشاعر أمام الآخرين يساهم في كسب المزيد من الصداقات، وجعل الآخرين يعجبون بنا بدرجة كبيرة، مشيرةً إلى أن الإمتناع عن ذلك يجعل البعض ينظر إليهم بأنهم غير محبين متعاونين.

كذلك التصرف بلطف؛
يعتقد البعض أن التصرف بلطف وبدون أنانية وتفضيل الآخرين على أنفسهم من شأنه أن يجعل الناس تتقارب من بعضها، أما معاملة السوء تؤثر على علاقة الأصدقاء والأقارب ببعضهم البعض.

ـكذلك المدح في الذات؛
ينفر الجميع من الأشخاص الذين دائمًا يتحدثون عن أنفسهم ويمدحون في شخصيتهم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يمنع النسخ من هذا الموقع