علم نفس

إنصت ولا تقدم حلولاً

أحيانا يرغب الشخص في مساعدة عملية ، توصيلة لأن سيارته تعطلت ، أو اقتراض هاتفك لأن هاتفه فرغ شحنه ، أو نصائح حول إعداد سيرته الذاتية لأنك تتمتع بخبرة أكبر منه ، هذا كله جيد ؛ لأنها حاجات نفعية يمكنك توفيرها .

بمجرد توفيرك لما يطلبون ، يتم حل المشكلة ، أحسنت صنعا ، هنئ نفسك لأنك ، كنت مواطنا أو جارا أو صديقا جيدا . .

ولكن الأمر مختلف فيما يتعلق بالمشاعر . لا يمكنك إصلاح مشاعر الآخرين وهذه لیست مهمتك . عندما يكون الشخص متضايقا أو غاضبا أو قلقا أو خائفا ، فيجب أن يفهم هو مشاعره بهدوء ، ولا يمكنك فعل ذلك من أجله .

إنه يتحدث معك عنها لأنه يريد مستمعا ، وليس حلًا . استغرق الأمر سنوات قبل أن تجعلني زوجتي أستوعب ذلك ؛ لأنني عندما يتحدث معي أحدهم عن مشكلة كنت بالغريزة أحاول حلها . فقد أشارت زوجتي – بعبارات واضحة لا لبس فيها ـ إلى أن هذا يمكن أن يفهم باعتباره نوعا من السيطرة ، فالمعنى الضمني أنها لا تستطيع حل مشكلاتها بنفسها .

فإذا كانت تريد استعارة مفك براغي ، أو طلب المصعد ، فسوف تقول ذلك ( هي تعلق ) . إنها ـ كما فهمتُ ـ لا تقدر المساعدة  التى لم تطلبها قط . علي أن أعترف ، بعد أن اتضح لي أن زوجتي ليست وحدها . بعد أن سمعت الكثير من الناس يشكون من شركائهم الذين لا يستمعون إليهم ، أدركت أنها على حق : تماما .

والدليل موجود أمامك وهو ” عدم الاستماع ” إليهم ، ففي اللحظة التي تبدأ فيها محاولة حل المشكلة ، ستتوقف عن الاستماع إلى الطرف الآخر . لقد جاء إليك للتنفيس عما بداخله ، أو للتأكيد على أهمية ومعقولية مشاعره ، وربما لمساعدته على تصفية ذهنه من خلال التحدث عن الأمر . ما لم يطلب منك المساعدة ، فإنه قد لا يريدها ببساطة .

إنه يريد فقط أن تستمع ؛ لذلك اكبح جماح نفسك ، واقمع الرغبة في التصرف . أنت تفيده بالفعل . أنت تنصت وهذا مهم . أنت تفعل ذلك ، وهذا يكفي .

إذا كنت تستمع إليه جيدا ، فإن الشخص الآخر قد يصل إلى مرحلة يكون مستعدا فيها للبدء في البحث عن حلول . وقد لا يفعل ؛ لأنه ربما يعرف بالفعل كيف سيتصرف ، وكا يريد فقط التحدث أولا . إذا كنت تشعر بأنه قد يرحب باقتراحات منك ، فيمكنك دان … التحقق . ” هل تبحث عن أفكار ، أم أنك تحتاج فقط لإخراج ما يجيش بصدرك ؟ ” . الواقع ، فإن نصيحتي – خاصة فيما يتعلق بالعلاقات ـ هو أن تقوم دائما بطرح السؤال . هذه هي نصيحة زوجتي أيضا على ما ب يبدو . اكبح جماح نفسك ، واقمع الرغبة في التصرف . أنت تفيده بالفعل ، من خلال الإنصات، الإنصات فقط !

 

من كتاب قواعد الناس ل ريتشارد تمبلر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يمنع النسخ من هذا الموقع